منتدى الرحمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» دلالات الحرب على فلسطين
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 3:25 pm من طرف 00mohamed

» العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 3:22 pm من طرف 00mohamed

» لك الله يا غزة
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 3:17 pm من طرف 00mohamed

» عناصر الخطبة الناجحة
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 3:12 pm من طرف 00mohamed

» عداوة اليهود لعنهم الله ومجزرة الاقصى
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 3:10 pm من طرف 00mohamed

» تعريف الفن التشكيلي
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 9:21 am من طرف 00mohamed

» لا تقول لي firefox ولاشي اخر
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2009 9:46 am من طرف جمال الدين

» مواقع سلفية
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 6:11 pm من طرف زائر

» حول أحداث غزة
انواع النسك في الحج I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 5:46 pm من طرف زائر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


انواع النسك في الحج

اذهب الى الأسفل

انواع النسك في الحج Empty انواع النسك في الحج

مُساهمة من طرف 00mohamed الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 11:20 pm

أنواع النسك في الحج

يمكن أداء فريضة الحج على ثلاثة وجوه وهي ( الإِفراد - القِران - التَّمتع ) ويُسن للمسلم أن يحدد عند الإِحرام أيَّ وجه من هذه الوجوه يريد، فإذا أحرم دون أن يقصد أحد هذه الوجوه يصح إحرامه وحجُّه إن فعل أحد هذه الوجوه ، ويجوز لمن نوى التمتع أن يعدل عنه إلى القران، كما يجوز للمفرد أن يعدل أيضًا إلى القران ، ويجوز للقارن أن يعدل للإِفراد على أن يتم العدول قبل الطواف

والآن نشرح لكم أنواع الحج الثلاثة باختصار ..

فالتمتع أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر، فإذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعاله.

ولا يوصف الناسك بالتمتع إلا إذا أحرم بالعمرة في أشهر الحج أما من أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج كرمضان فإنه يقال عنه معتمر ولا يقال متمتع وهكذا من أحرم بالحج وحده في أشهر الحج يقال له مفرد ولا يقال له متمتع.


والإفراد أن يحرم بالحج وحده، فإذا وصل مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج، ولا يحلق ولا يقصر، ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرماً حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وإن أخر سعى الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس.


والقران أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً، أو يحرم بالعمرة أولاً ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، وعمل القارن كعمل المفرد سواء،إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه، وأفضل هذه الأنواع الثلاثة التمتع وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وحثهم عليه حتى لو أحرم الإنسان قارناً أو مفرداً فإنه يتأكد عليه أن يقلب إحرامه إلى عمرة ليصير متمتعاً ولو بعد أن طاف وسعى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما طاف وسعى عام حجة الوداع ومعه أصحابه أمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه عمرة ويقصر ويحل وقال: "لولا أني سقت الهدي لفعلت مثل الذي أمرتكم به"(7 ).
هذا وقد يحرم الإنسان بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج ثم لا يتمكن من إتمام العمرة قبل الوقوف بعرفة؛ ففي هذه الحال يدخل الحج على العمرة ويصير قارناً، ولنمثل لذلك بمثالين:
المثال الأول: امرأة أحرمت بالعمرة متمتعة بها إلى الحج فحاضت أو نفست قبل أن تطوف ولم تطهر حتى جاء وقت الوقوف بعرفة؛ فإنها في هذه الحال تنوي إدخال الحج على العمرة وتكون قارنة، فتستمر في إحرامها وتفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر وتغتسل.
المثال الثاني: إنسان أحرم بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج فحصل له عائق يمنعه من الدخول إلى مكة قبل يوم عرفة، فإنه ينوي إدخال الحج على العمرة ويكون قارناً، فيستمر في إحرامه ويفعل ما يفعله الحاج.



وأفضل الأنساك التمتع لمن لم يسق الهدي لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه وأكده عليهم ، والقِران هو أفضل أنواع النُّسك عند الأحناف.

ويجب على المتمتع والقارن هدي، وأقله شاة، فمن لم يستطع فعليه صيام عشرة أيام:

& ثلاثة منها في الحج، أي في وقت الحج بعد الشروع فيه بالإِحرام، والأفضل أن تكون في عشر ذي الحجة، ويجوز صيامها أيام التشريق أيضًا لحديث البخاري: "لم يرخص في أيام التشريق أن يُصَمْن إلّا لمن لم يجد الهدي" وإذا فاته صيام الأيام الثلاثة في وقتها، وجب عليه قضاؤها.

& وسبعة إذا رجعتم، أي إلى بلادكم. ولا يشترط التتابع لا في الثلاثة الأولى، ولا في السبعة الأخيرة.

lol! lol! lol! lol!
00mohamed
00mohamed

عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى